Site Overlay

هل أنت في علاقة نرجسية؟ 11 علامة لكل خبير



بعبارات بسيطة، اضطراب الشخصية النرجسية (NPD) هو حالة صحية عقلية يعتقد فيها الشخص أنه متفوق على الآخرين. في حين أن العديد من الأشخاص قد يكون لديهم سمات نرجسية، فإن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية لديهم أعراض تؤثر على حياتهم وعلاقاتهم وحياة الآخرين. اضطراب الشخصية النرجسية هو حالة عقلية يكون فيها لدى الأشخاص إحساس متضخم بأهميتهم وحاجة عميقة إلى الاهتمام المفرط والإعجاب، وفقًا لمايو كلينك. يميل النرجسيون أيضًا إلى عدم التعاطف مع الآخرين وعادةً ما تكون علاقاتهم مضطربة. بمعنى، إذا كنت في علاقة نرجسية، فمن المحتمل أن تكون علاقة صعبة. على الرغم من أن أخصائي الصحة العقلية هو الوحيد القادر على تشخيص اضطراب الشخصية النرجسية (NPD)، إلا أنه إذا لاحظت أن الشخص الذي بدأت مواعدته يحمل سمات نرجسية، فقد ترغب في المتابعة بحذر. وبدلاً من ذلك، يميل الأشخاص الذين يعانون من النرجسية إلى تدني احترام الذات وحماية أنفسهم من خلال الانخراط في سلوك متعجرف.

  • يميل النرجسيون أيضًا إلى عدم التعاطف مع الآخرين وعادةً ما تكون علاقاتهم مضطربة.
  • لقد بدأت مؤخرًا بمواعدة شخص ساحر وواثق من نفسه، لكنك بدأت تلاحظ جانبًا ضحلًا وأنانيًا.
  • أفضل شيء يمكنك القيام به من أجل صحتك وسلامتك وسعادتك هو الإجازة.
  • قد يكون مواعدة شخص يتمتع بسمات نرجسية أمرًا صعبًا وقد يتطلب تعديل توقعاتك بشأن شكل العلاقة.
  • الطريقة الوحيدة لتشخيص إصابة شخص ما باضطراب الشخصية الحدية هي من خلال الفحص السريري الذي يجريه خبير مؤهل.


يعتقد الأفراد الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية (NPD) أنهم متفوقون ومتفردون مقارنة بالآخرين. تتضمن العلامات التي تشير إلى أنك تواعد شخصًا مصابًا باضطراب الشخصية النرجسية حقيقة أن لديه عددًا قليلًا جدًا من الأصدقاء أو ليس لديه أصدقاء على الإطلاق، ويفتقر إلى التعاطف، وغالبًا ما يسلط الضوء عليك. من المرجح أن يمارس الشريك ذو السمات النرجسية الألعاب ويتصرف بطرق تلاعبية ويستغلك لمصلحته. إذا أظهر الشخص الذي تواعده هذه السمات، فهذا لا يعني بالضرورة أن العلاقة محكوم عليها بالفشل. ومع ذلك، قد تكون العلاقة مع الشخص النرجسي مختلفة أيضًا عما اعتدت عليه.

ما هي صفات النرجسي؟



إذا كنت تواعد شخصًا يتمتع بسمات نرجسية، فقد تجد سلوكه مؤلمًا للغاية في بعض الأحيان. على سبيل المثال، قد تتطلب مواعدة شخص ذو سمات نرجسية تسهيلات وتغييرات في التوقعات وفهم أن هناك احتمالية كبيرة للأذى. كثير من الأشخاص الذين يعانون من النرجسية لا يدركون حالتهم، مما يجعل من المهم بشكل خاص أن تدخل في العلاقة مستعدًا لبعض السلوكيات السامة. مرة أخرى، هناك تشخيص فعلي للصحة العقلية لاضطراب الشخصية النرجسية، ثم هناك مجموعة من الأشخاص الذين يتفاعلون مع العالم ولديهم ميول نرجسية، ولكن لا يستوفون بالضرورة معايير التشخيص. قد يتلقى الشخص تشخيص اضطراب الشخصية النرجسية (NPD) إذا كان يستوفي خمسة من المعايير التسعة المدرجة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-V). وهذا يشمل الافتقار إلى التعاطف، والشعور الكبير بأهمية الذات، والشعور بالاستحقاق الذاتي.

  • “الشخص الذي ينخرط في نمط سلوكي متسلسل من المرجح أن يكون مدفوعًا باستغلال الآخرين، وعدم التعاطف مع الآخرين. وفي الواقع، حتى عندما يحصلون على ردود فعل، فإنهم يميلون إلى عدم التغيير.
  • يقول دورفاسولا: “فيما يتعلق بصحة العلاقة طويلة الأمد، والاحترام، والرحمة، واللطف، والمعاملة بالمثل، والتبادلية، انسَ الأمر”.
  • اضطراب الشخصية النرجسية هو حالة عقلية يكون فيها لدى الأشخاص إحساس متضخم بأهميتهم وحاجة عميقة إلى الاهتمام المفرط والإعجاب، وفقًا لمايو كلينك.
  • النرجسية هي حالة صحية عقلية، مما يعني أنهم لا يختارون أن يكونوا على هذا النحو.


“إذا كانت لديك علاقة محددة زمنيًا حيث تلتقيان بجرعات صغيرة، فإن ذلك يستمر لفترة أطول بكثير لأنه لا يتدخل فيها خدم الحياة، فأنت لا تشاهد شخصًا يخرج صناديق القمامة أو يرتدي خنجره. “السراويل الرياضية. “الشخص الذي ينخرط في نمط سلوكي متسلسل من المرجح أن يكون مدفوعًا باستغلال الآخرين، وعدم التعاطف مع الآخرين. وفي الواقع، حتى عندما يحصلون على ردود فعل، فإنهم يميلون إلى عدم التغيير. لقد بدأت مؤخرًا بمواعدة شخص ساحر وواثق من نفسه، لكنك بدأت تلاحظ جانبًا ضحلًا وأنانيًا. الأشخاص الذين يعانون من النرجسية ليسوا أشخاصًا سيئين بطبيعتهم. “إنهم يحسدون الآخرين ويعتقدون أن الآخرين يحسدونهم إلى درجة أن الأمر قد يبدو وكأنه جنون العظمة منخفض الدرجة في بعض الأحيان.”

إنهم فظيعون للأشخاص الذين يرون أنهم أقل منهم



قد يكون مواعدة شخص يتمتع بسمات نرجسية أمرًا صعبًا وقد يتطلب تعديل توقعاتك بشأن شكل العلاقة. في العلاقة الرومانسية، قد يبدأ الشخص المصاب باضطراب الشخصية النرجسية في الظهور بقوة في البداية بالإطراء وإعلان الحب. ولكن مع مرور الوقت، قد يبدأون في انتقادك وحتى إلقاء الضوء عليك. الطريقة الوحيدة لتشخيص إصابة شخص ما باضطراب الشخصية الحدية هي من خلال الفحص السريري الذي يجريه خبير مؤهل.

  • ومع ذلك، قد تكون العلاقة مع الشخص النرجسي مختلفة أيضًا عما اعتدت عليه.
  • كل السمات الرائعة التي أحببتها لن تعني الكثير إذا كان الشريك النرجسي يحبطك بشكل روتيني من أجل أن تشعر بالرضا تجاه نفسه.
  • وهذا يشمل الافتقار إلى التعاطف، والشعور الكبير بأهمية الذات، والشعور بالاستحقاق الذاتي.
  • وقال أغيري أيضًا إن اضطراب الشخصية النرجسية الحقيقي نادر إحصائيًا – حيث يؤثر على حوالي 0.5-5٪ من سكان الولايات المتحدة – وأن هذا التصنيف “يتم الإفراط في استخدامه ونحن نفرط في تعميمه”.
  • في العلاقة الرومانسية، قد يبدأ الشخص المصاب باضطراب الشخصية النرجسية في الظهور بقوة في البداية بالإطراء وإعلان الحب.
  • إذا كان أي من هذا يبدو وكأنه شريكك الرومانسي أو شخص تواعده، فاعلم أنه نظرًا لأن النرجسية اضطراب، فلن تتمكن من تغييرها.


لكن قد تتمكن من ملاحظة بعض علامات الميول النرجسية إذا كان الشخص يضع نفسه دائمًا في المقام الأول ولا يُظهر تعاطفًا مع الآخرين. “وفي الواقع، في كلا الجزأين من حياتك، قد لا يُنظر إليك بالضرورة على أنك نرجسي بشكل خاص. ربما تعيش علاقات كاملة وقد يُنظر إليك على أنك رجل رائع. لا يزال هناك مستوى من النرجسية والاحتيال و إنه سلوك مزعج للغاية.”
double strap thong